NEWSLETTER
GUIDES LOG-IN
Username Password

NEWS & EVENTS

قال النائب السابق أمجد المسلماني أن القطاع السياحي في أصعب مراحله،حيث تتعرض مكاتب السياحة لمنافسة غير عادلة وغير مشروعة من جهات متعددة استغلت غياب الحماية الحكومية لهذا القطاع.

وأشار المسلماني إلى أن المكاتب السياحية التي يصل عددها الى حوالي 750 مكتبا تشغل ما يقارب عشرة آلاف مواطن وتدفع رسوم ترخيص وضرائب وكفالات تصل آلى مئة ألف دينار لضمان حقوق زبائنها.

وبين المسلماني أن هناك مواقع الكترونية تعمل من خارج المملكة تباشر عملية إجراء الحجوزات بالرغم من كونها غير مرخصة وليس لديها أي مكاتب سياحية معتمدة في المملكة، وبذلك فإن الاقتصاد الأردني لا يحقق أي فائدة من هذه المواقع فهي لا تشغل أي مواطن ولا تدفع أي رسوم أو ضرائب الأمر الذي يستلزم تدخل هيئة الإعلام لحجب هذه المواقع أسوة بدول مجاورة قامت بهذا الإجراء حماية للقطاع السياحي فيها.

وأشار إلى أن استخدام هذه المواقع يجعل من المواطن بلا أي حماية قانونية لأنها غير مرخصة وغير معترف بها ولا يمكن ملاحقتها قانونيا عند اخلالها بالتزاماتها تجاه السائح.

وبين المسلماني ان دخول عدد من شركات القطاع الخاص مثل الاتصالات والادوية وشركات المقاولات إلى هذا القطاع يتعارض مع المهام الأساسية التي أنشئت من أجلها تلك الشركات.

وكشف أن بعض الشركات السياحية من دول مجاورة تتولى القيام بأعمال مكاتب السياحة الاردنية داخل المملكة حيث تقوم هذه الشركات بتوزيع برامج متكاملة شاملة تذكرة الطائرة والفندق وهذا يشكل تجاوزا للدور الذي يفترض أن يقوموا به وهو تقديم عروض من الفنادق الأمر الذي يتطلب من وزارة السياحة تشديد الرقابة على مثل هذه الممارسات والتعميم على شركات الطيران بعدم إعطاء هذه المكاتب غير المرخصة أية مقاعد وأن يتم معاقبة أي شركة طيران يثبت اعطاءها مقاعد لمثل هذه المكاتب المخالفة للقانون.

وأكد المسلماني أنه إذا أردنا قطاعا سياحيا متطورا فلابد من إيجاد بيئة تشريعية وتنظيمية حديثة تساعد هذا القطاع على النمو وزيادة إعداد السياح القادمين إلى المملكة اسوة بدول أخرى في المنطقة، فعلى سبيل المثال حققت قبرص قبل شهرين من نهاية عام 2017 رقما قياسيا في إعداد السياح بلغ أكثر من 5،3 مليون سائح وقد كانت قبل فترة وجيزة لا تستقبل مثل هذه الأعداد مع العلم أن الأردن يمتلك إرثا تاريخيا وثقافيا يؤهله ليكون الأول بين دول المنطقة في استقطاب السياح.ولكن مثل هذا الإنجاز يتم من خلال خطوات عملية مدروسة لا من خلال المؤتمرات الصحفية ولا من خلال اعتبار استقطاب عدة آلاف من السياح إنجازا عظيما.

وقال المسلماني حول التصريحات الرسمية لازدياد اعداد السياح انه مجرد تكتيك إعلامي مكرر لا أكثر.وطالب وزارة السياحة وجمعية وكلاء السياحة والخبراء بضرورة إعداد دراسة وتوصيات لحماية هذا القطاع وتنظيمه وتنظيم عمل شركات الطيران والتي أيضا تشكل منافسا لمكاتب السياحة بشكل يخالف التعليمات.

(الرأي)

Browse all Guides
Copyright © 2014 JORDAN TOUR GUIDES ASSOCIATION. All rights reserved.
CONTACT US
Facebook Website addressChat now