NEWSLETTER
GUIDES LOG-IN
Username Password

NEWS & EVENTS

إغلاق 41 مكتبا سياحيا وترخيص 49 جديدا منذ بداية العام

قال رئيس جمعية وكلاء السياحة والسفر محمد سميح إن عدد المكاتب السياحية التي أغلقت منذ بداية العام الحالي وصلت إلى 41 مكتبا سياحيا، مشيرا إلى أن أسبابا عدة بعضها يتعلق بارتفاع التكاليف التشغيلية أو سوء الأوضاع السياحية أو أسباب مالية مختلفة.

وفي المقابل، لفت سميح إلى انه تم ترخيص 49 مكتبا خلال العام الحالي، و158 فرعا جديدا لمكاتب سياحية موجودة وتعمل في السوق المحلية.

وبحسب سميح، فإن العام 2016 شهد إغلاقا أيضا لـ 41 مكتبا سياحيا بينما حصلت 37 مكتبا في ذلك العام على تراخيص جديدة.

وأوضح سميح أن العدد الإجمالي لمكاتب السياحة والسفر التي تعمل بالمملكة تصل إلى حوالي 709 مكاتب موزعة بين فئات مختلفة.

وقال سميح إن الجمعية تعمل على رفع مستوى ممارسة المهنة، ونشر الوعي السياحي لأعضائها، وتنمية السياحة الأردنية، وتنشيطها والقيام بجميع الأعمال اللازمة لتحقيق هذه الأهداف بما في ذلك رعاية مصالح الجمعية وأعضائها والمحافظة على حقوقها والتعاون والتنسيق مع الوزارة والدوائر والمؤسسات والجمعيات السياحية الأخرى المختصة في جميع المجالات المتعلقة بالعمل السياحي، وتطويره وجمع المعلومات والإحصاءات السياحية وتصنيفها وتزويد الجهات.

كما قال سميح إن الجمعية تعمل على إعداد الدراسات والمقترحات المتعلقة بمشاريع القوانين والأنظمة ذات الصفة السياحية وتقديمها إلى الجهات الرسمية والأهلية المعنية إضافة إلى عقد المؤتمرات والاجتماعات والندوات والمعارض السياحية داخل المملكة وخارجها والمشاركة فيها وإنشاء مركز تدريب مهني والإشراف عليه وتطوير عمله وإصدار الشهادات للخريجين وتصديقها من قبل الوزارة والمشاركة في تحديد مفهوم الأعراف والمصطلحات السياحية في المجالات المختلفة بما في ذلك ما يتعلق منها بقواعد ومعايير ممارسة المهنة.

وتأسست جمعية وكلاء السياحة والسفر الأردنية العام 1965 باستقلال مالي وإداري ولها بهذه الصفة وكما جاء في نص المادة (3) من نظامها الداخلي تملك الأموال المنقولة اللازمة لتحقيق غاياتها وأهدافها. يقع مركزها الرئيسي في مدينة عمان ، ويجوز إنشاء فروع أخرى لها بقرار من المجلس، وبتطرقنا لرأس المال فإنها لا تقوم على رأس مالي بالمعنى الذي يحقق عوائد ربحية ، بل أنها تقوم على تطوير نفسها من خلال العوائد المتأتية من الاشتراكات والرسوم السنوية التي يدفعها مكاتب السياحة والسفر الأعضاء فيها.

(صحيفة الغد)

م1

Browse all Guides
Copyright © 2014 JORDAN TOUR GUIDES ASSOCIATION. All rights reserved.
CONTACT US
Facebook Website addressChat now